التفكير الجمعي Group thinking بقلم: د. يحيى أحمد القبالي

هل سقطت ورقة التوت عن منظومة التعليم في الأردن؟

التفكير الجمعي

Group thinking

بقلم: د. يحيى أحمد القبالي

التفكير الجماعي، ظاهرة نفسية تمّ رصدها للمرة الأولى من قِبَل عالم النفس الاجتماعيايرفنغ يانيس Irving Janis 1971م).

ويمكن تعريف هذه الظاهرة: بأنّها ظاهرة نفسيّة تحصل ضمن مجموعة من الأفراد الذين تقودهم رغبتهم في المحافظة على الانسجام والامتثال بين صفوفهم .

والتفكير الجماعي نوع من التفكير تحاول فيه جماعة ما تقريب وجهات النظر في محاولة منهم لتجنّب الدخول في صراع ، والوصول لاتفاق دون نقد آراء الأخرين مع تحليل وتقييم الأفكار، مما يحافظ على روح الجماعة.

لقد نادت كثير من الدراسات إلى تعلّم قائم على الفريق وتعلّم قائم على حل المشكلات وهذا يتطلّب العمل الجماعي وحل المشكلات في وقت واحد بما يُطلق عليه روح الفريق، وفي المجال الأكاديمي أثناء عمل الطلبة في مجموعات تتعامل مع التفكير الجماعي ويكون لديهم القدرة على التأثير على نوعية القرارات الأكاديمية وكذلك حياتهم المهنيّة في المستقبل، وهذا بحد ذاته تفكير جماعي.

قد تظهر بعض السلبيات أثناء التفكير الجماعي، حيث يتجنّب بعض المشاركين في الحوار طرح وجهات النظر التي قد تؤدّي إلى عدم توافق الآراء، في محاولة منهم بألاّ يظهروا في صورة الحمقى، أو لتجنب غضب بعض المشاركين أو تجنّب التأثير الكبير للقائد الذي يوجّه النقاش

والميل الكبير إلى الموافقة، الأمر الذي يؤدّي إلى منع التفكير الناقد، والذي يتناقض مع اتجاه التفكير السائد في المجموعة، وكما تبيّن الأبحاث السيكولوجية فإن ّعملية اتخاذ القرارات قابلة للتعثـّر بالمخاطر التي يتسّم بها التفكير الجماعي .

هل وقعت يومًا ضحية للتفكير الجماعي؟

في اجتماع ما تمّ طرح فكرة سخيفة لم تصل إلى مستوى النضج ، وقد لاقت تلك الفكرة اجماع أعضاء الفريق، ولكنك فضّلت الصمت والاحتفاظ برأيك لنفسك ، في هذا الموقف أنت ضحية للتفكير الجماعي.

في هذا الموقف يقع الأفراد تحت سطوة التفكير الجماعي ويلوذون بالصمت عوضًا عن التعبير عن أفكارهم وعدم مخالفة الرأي السائد في المجموعة، حتى وإن جانب رأي المجموعة الحكمة والمنطق، هنا تجد من يقول لك: تنتهي حريتك عندما تبدأ حريّة الآخرين.

ففي التفكير الجماعي يحرص الأفراد على الانتماء للمجموعة وتماسكها وقد تكون المجاملات هي سيدة الموقف تجنبًا لتقاش عقيم تظهر حماقة المعارض وتصويره بالبطة السوداء .

وهم الاجماع: تقع المجموعة في وهم الاجماع عندما يظن الجميع بأنّهم يفكرون في نفس الأسلوب والطريقة ، وأنّ من يخرج عن هذا الطوق هو شخص منبوذ فتبرير القرار الجماعي يمنع الأفراد المعارضين من إبداء وجهة نظرهم ، فالقوالب النمطية التي يتبعها التفكير الجماعي من تجاهل وتهميش للمعارضين يدفع بشكل قوي إلى انتهاج التفكير الجماعي قي كثير من الأحيان، وفي الجانب الآخر نجد الأذكياء ينسحبون من المواقف الميؤوس منها وترك الحبل على غاربه للتفكير الجماعي، ويعتقد السواد الأعظم أنّ الجماعة أكثر قدرة على اتخاذ القرار الصحيح، لذلك يتجاهلون شكوكهم ومخاوفهم حيث يتوهّم الأفراد أن آراءهم ليست ذات أهمية وأنّهم لا يستطيعون إحداث التغيير بأنفسهم ، غالباً ما يُنظر إلى أولئك الذين يشككون في آراء المجموعة على أنّهم خائنون، وتُمارس عليهم أشكال مختلفة من الضغوطات ليصادقوا على الرأي السائد.

كيف ينشأ التفكير الجماعي وما هي عوامله؟

هويّة المجموعة: إنّ الإنسان بطبعه اجتماعي كما ورد في مقدّمة( ابن خلدون )، وهويته تلعب دورًا في حاجاته الإنسانية كما ورد في هرم (ماسلو) للحاجات الإنسانية فهو يبحث عن انتماء لمجموعة ، وهذا الانتماء له دوره في التفكير الجماعي ، فهو يتشابه مع مجموعته في تقاطعات كثيرة تجعله يرفض كل ّمن لا ينتمي إلى مجموعته، وفي الوقت نفسه ينمّي شعوره بالانتماء من خلالها.

تأثير القائد: القيادة سمة أساسيّة للأذكياء، وإذا كان القائد يملك كاريزما قوية وجذّابة ، فمن المرجّح أن تكون طاعة الأفراد له هي السّمة الغالبة عليهم، ولن يًخاطر أحد بمخالفته، وسيكونون طوعًا لأمره، مما يكرّس التفكير الجماعي في هذه المجموعة.

تفاوت المعرفة:هناك فروق فردية متباينة بين البشر، فعندما يكون من أفراد المجموعة من يملك الخبرة والمعرفة فمن المرجّح أن بنخرط باقي أفراد المجموعة خلفهم .

كيف تتجنّب التفكير الجماعي:

تتفاوت تأثيرات التفكير الجماعي على طبيعة عمل الجماعة، فهو في الجانب العسكري قد يكون مدمرًا للبلاد إذا تمّ التوافق على قرارات خاطئة على أعلى المستويات، وكذلك الحال اقتصاديًا، وتربويًاويتناسب التفكير الجماعي طرديًا مع حجم الجماعات وتأثيرها الإقليمي أو العالمي، وتزداد الحاجة الماسّة إلى تفكير جماعي في بيئات العمل ، ولكن قد يكون له مردود سلبي على قتل الإبداع وخسائر لا يمكن تعويضها ، إذ يعتقد جميع الأفراد أنّ مجموعتهم على صواب.

فالتركيز على التفكير الجماعي وحده دون الاعتماد على الخيارات الأخرى يُعدّ عنصرًا غير فعّال، فتشجيع الأفراد على إبداء آرائهم قبل طرح ما تم ّالتوافق عليه ، وأخذ الوقت الكافي للتفكير وجمع معلومات وافية وكافية تكون الحلقة قد اكتملت، ولا يخفى على أحد دور القائد الحاسم في اتخاذ القرار .

وعلى ضوء ما سبق فإنّ الالتزام باستراتيجيات ضعيقة أو استراتيجيات عفا عليها الزمن ومعاقبة الخارجين على اجماع المجموعة هي خطوات متسارعة نحو الفشل، ومن الواجب على كلّ فرد أن يبدي وجهة نظره في خضم طرح الآراء، فحين يتوصّل أعضاء الفريق إلى توافق في الآراء أو عندما يبدو أنّهم توصلوا إلى توافق في الآراء، قد يكون من الصعب جدًا على أيّ فرد أن يتحدّى نظرة هذه المجموعة إلى الواقع، أو أن يشكّك في تكهنها في المستقبل، أو أن يُقاوم الأمور التي تُقرّر المجموعة فعلها أو عدم فعلها دون المجازفة بأن يتحول إلى شخص خارج عن الاجماع أو إلى كبش فداء.

تحدّث ليفاين Lewin في ثلاثينات القرن العشرين و أثبتت الدراسات و التجارب اللاحقة: ارتباط التفكير الجماعي مع كلِّ حالات الإضرار بقدرة المجموعة على التقويم الموضوعي للبدائل و التوصل إلى القرار الجماعي الأمثل .

التفكير الجماعي نمطٌ من محاكمةِ الحقائق و الآراء يتقدمُ فيه الحفاظُ على تماسك المجموعة cohesiveness وسيادتها solidarity على البحثِ في الوقائع بحثاً موضوعياً.

نماذج من التفكير الجماعي:

دخل على أحد الملوك المولعين بالثياب الفاخرة محتالان، قالا للملك: سمعنا يا مولاي عن عظيم تقديركم للمواهب الرفيعة و الصنائع البديعة و يشرفنا أن نضع تحت تصرفكم خبرتنا العظيمة في نسج حرير الأذكياء السحري…

إنه يا مولاي نسيجٌ رائع لا تبالي في أي وقت ترتديه، يدفئك في الشتاء و يريحك في الصيف فكأنك تحملُ نسيمَ الربيع معك أينما ذهبت! و بالإضافةِ إلى ذلك فإنَّ هذا القماش السحري يكشفُ لك الأغبياء من حاشيتك!

نعم يا مولاي! إن ألوانه البديعة و جواهره النفيسة لا تظهرُ إلاَّ للأذكياء! انظر يا مولاي يا كيف يعجبُ وزيرنا الحكيم و يخفى على أنظار الخدم المغفَّلين! ألا يعجبك هذا القماش يا مولانا الوزير! سنهديك ثوباً منه بعد أن نفرغَ من ثوب جلالة الملك! عقدت الدهشةُ لسان الوزير و آثر السكوتَ فكيف سيبادر بتكذيبهما قبلَ الملك نفسه؟

يبدو أن الملك قد أعجبه القماشُ حقاً و قد يستاءُ إن أظهرتُ فطنتي قبله و انتبهتُ إلى ما لم ينتبه إليه… فلأسكت إذاً و لأكن مغفلاً حياً فذلك خيرٌ من أن أكونَ حكيماً مقتولاً أو مسجوناً! هكذا قال الوزير لنفسه و ابتسمَ موافقاً…

مضت عمليةُ النسيج و الخياطة ببطءٍ شديد و بتكلفةٍ باهظة تليقُ بثياب الملوك و في يومِ الاحتفال تلقى الملك تهنئة الحاشيةِ كلِّها على ثوبه الجديد و انتشرت الأخبار بين العامة أن الملك سيخاطبكم الآن و هو يرتدي حرير الأذكياء السحري فاستعدوا و إياكم و الشغب!..

بعدَ طول انتظار أطلَّ الملك من شرفة قصره العالي! و شهقت الجموع شهقةً عظيمةً واحدة: يا إلهي! ما هذا!؟

ما أروع هذا النسيج!… ما أذكانا جميعًا و ما أروع هذا النسيج!

بين قامات الكبار كان طفلٌ صغيرٌ يحاول أن يصرخ و لكن لم يسمعه كثير من الناس… فقد بادرت أمّه إلى تكميمه.

الواقفون قربه سمعوه يقول أمّي أمّي! الملك عارٍ الملك عارٍ!… و سمعوا أمّه تقول له اخرس و لا تفضحنا بغبائك الآن!

نظرَ بعضهم إلى بعض مبتسمين و قالوا مسكينٌ هذا الصغير أيُّ مستقبلٍ ينتظره!

بلد العميان:

بلد العميان : (The Country of the Blind)‏ هي قصّة قصيرة بقلم )هربرت جورج ويلز1904م) .

تحكي القصّة عن مجموعة من المهاجرين من (بيرو) فرّوا من طغيان الإسبان ثم حدثت انهيارات صخرية في جبال (الإنديز) فعزلت هؤلاء القوم في وادٍ غامض، انتشر بينهم نوع غامض من التهاب العيون أصابهم جميعًا بالعمي وقد فسّروا ذلك بانتشار الخطايا بينهم، هكذا لم يزر أحد هؤلاء القوم ولم يغادروا واديهم قط لكنهم ورّثوا أبناءهم العمي جيلاً بعد جيلهنا يظهر بطل قصتنا ..( نيونز ).

إنه مستكشف  وخبير في تسلّق الجبال تسلّق جبال (الانديز) مع مجموعة من البريطانيين وفي الليل انزلقت قدمه فسقط من أعلى ، سقط مسافة شاسعة بحيث لم يعودوا يرون الوادي الذي سقط فيه ولم يعرفوا أنّه وادي العميان الأسطوري، لكنّ الرجل لم يمت لقد سقط فوق وسادة ثلجية حفظت حياته، وعندما بدأ المشي على قدمين متألمتين رأى البيوت التي تملأ الوادي ، لاحظ أنّ ألوانها فاقعة متعدّدة بشكل غريب ولم تكن لها نوافذ .. هنا خطر له أنّ من بني هذه البيوت أعمي كخفاش.

راح يصرخ وينادي الناس لكنهم لم ينظروا نحوه .. هنا تأكد من أنّهم عميان فعلاً إذن هذا هو بلد العميان الذي كان يسمع عنه وتذكّر المقولة الشهيرة : ـ في بلد العميان يصير الأعور ملكا راح يشرح لهم من أين جاء .. جاء من( بوجاتا ) حيث يُبصر الناس .. هنا ظهرت مشكلة ما معني ( يبصر ) ؟

راحوا يتحسّسون وجهه ويغرسون أصابعهم في عينيه .. بدت لهم عضوًا غريبًا جدًا ، ولما تعثّر أثناء المشي قدروا أنّه ليس على ما يرام .. حواسه ضعيفة ويقول أشياء غريبة سيأخذونه لكبيرهم .. هنا يدرك أنّهم يعيشون حياتهم في ظلام  دامس وبالتالي هو أكثر شخص ضعيف في هذا المجتمع ، لقد مرّ على العميان خمسة عشر جيلاً، وبالتالي صار عالمنا هو الأقرب إلى الأساطير.

عرف فلسفتهم العجيبة .. هناك ملائكة تسمعها لكن لا تقدر على لمسها ( يتكلمون عن الطيور طبعًا ) والزمن يتكون من جزءين : بارد ودافئ ( المعادل الحسي لليل والنهار ).. ينام المرء في الدافئ ويعمل في البارد، لم يكن لدي ( نيونز ) شك في أنّه بلغ المكان الذي سيكون فيه ملكًا .. سيسود هؤلاء القوم بسهولة تامًة، لكن الأمر ظلّ صعبًا .. إنّهم يعرفون كلّ شيء بآذانهم .. يعرفون متي مشى على العشب أو الصخور ، كانوا كذلك يستعملون أنوفهم ببراعة تامّة، راح يحكي لهم عن جمال الجبال وغروب الشمس..  هم يُصغون له باسمين ولا يصدقون حرفًا ، قرّر أن يريهم أهمية البصر .. رأى المدعو (بدرو) قادمًا من بعيد فقال لهم : .ـ ‘ (بدرو) سيكون هنا حالاً .. أنتم لا تسمعونه ولا تشمون رائحته لكني أراه.

بدا عليهم الشك وراحوا ينتظرون ، هنا لسبب ما قرر( بدرو ) أن يغير مساره ويبتعد !. راح يحكي لهم ما يحدث أمام المنازل لكنهم طلبوا منه أن يحكي لهم ما يحدث بداخلها .. ألست تزعم أن البصر مهم.

حاول الهرب لكنهم لحقوا به بطريقة العميان المخيفة .. كانوا يصغون ويتشممون الهواء ويغلقون دائرة من حوله ، لو ضرب عددًا منهم ليعترفوا بقوته لكن لابدّ أن ينام بعد هذا وعندها قررً الفرار ليوم كامل في البرد والجوع ،وجد نفسه يعود لهم ويعتذر وقال لهم : ـ أعترف بأنني غير ناضج .. لا يوجد شيء اسمه البصر .. ‘. كانوا طيبي القلب وصفحوا عنه بسرعة فقط قاموا بجلده ثم كلفوه ببعض الأعمال ، وفي هذا الوقت بدأ يميل لفتاة وجدها جميلة لكن العميان لم يكونوا يحبونها لأنّ وجهها حاد بلا منحنيات ناعمة وصوتها عالٍ وأهدابها طويلة أي أنها تخالف فكرتهم عن الجمال ، لما طلب يدها لم يقبل أبوها لأنّهم كانوا يعتبرونه أقل من مستوي البشر .. نوعًا من المجاذيب .. لكن الفتاة كانت تميل( لنيونز) فعلاً ، ووجد الأب نفسه في مشكلة لذا طلب رأي الحكماء.

كان رأي الحكماء قاطعا .. الفتي عنده شيئان غريبان منتفخان يسميهما ( العينين ) جفناه يتحركان وعليهما أهداب .. وهذا العضو المريض قد أتلف مُخّه ، لابدّ من إزالة هذا العضو الغريب ليسترد الفتي عقله ، بالتالي يمكنه أن يتزوج الفتاة.

بالطبع ملأ( نيونز) الدنيا صراخًا .. لن يُضحّي بعينيه بأي ّثمن ، بعد قليل ارتمت الفتاة على صدره وبكت وهمست : ليتك تقبل .. ليتك تقبل!.

هكذا صار العمى شرطًا ليرتفع المرء من مرتبة الانحطاط ليصير مواطنًا كاملاً ، وقد قبل( نيونز) أخيرًا، وبدأ آخر أيامه مع حاسّة البصر .. خرج ليري العالم للمرة الأخيرة هنا رأى الفجر يغمر الوادي بلونه الساحر ، أدرك أن حياته هنا لطخة آثمة .. الأنهار والغابات والأزرق في السماء والنجوم .. كيف يفقد هذا كلّه من أجل فتاة .. كيف ولماذا أقنعوه أنّ البصر شيء لا قيمة له برغم أنّ هذا خطأ، اتجه إلى حاجز الجبال حيث توجد مدخنة حجرية تتجه لأعلي .. وقرّر أن يتسلّق، عندما غربت الشمس كان بعيدًا جدًا عن بلد العميان .. نزفت كفاه وتمزقت ثيابه لكنّه كان يبتسم .. رفع عينيه وراح يرمق النجوم .

ويروي لنا القرآن الكريم مثلًا عن التفكير الجماعي في قصة نبي الله لوظ عليه السلام

فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين* فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين( الذاريات، 35-36)

وما كان جواب قومه إلاّ أن فالوا أخرجوهم من قريتكم * إنهّم أناس يتطهرون( الأعراف، 82).

وزارة التربية والتعليم (moe.gov.jo)

Loading...
Play ButtonPlay Button

You May Also Like